mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: 33311


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: 33311

mla5er gid3an

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mla5er gid3an

منتدي شامل ومن الآخر







    أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

    avatar
    basem8586
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية


    ذكر عدد المساهمات : 466
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 39
    الموقع : heart_of_lion13586@yahoo.com

    أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: Empty أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

    مُساهمة من طرف basem8586 الإثنين أغسطس 24, 2009 8:45 am

    دلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و
    الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة
    لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم،
    ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة"
    (رواه البخاري تعليقا برقم 5590،
    ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة
    هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح،
    وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم،
    والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح
    في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم
    أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله:
    "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث
    صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام
    السفاريني).

    "وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أ
    ولهما قوله صلى
    الله عليه وسلم:
    "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
    ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها"
    (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
    الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل
    اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:
    "خرج رسول الله صلى الله عليه
    وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه
    في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني
    لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب
    ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة"
    (قال الترمذي: هذا
    الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
    وقال صلى الله عليه و سلم:
    "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل
    عند مصيبة"
    (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف،
    ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
    (صحيح
    بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
    قال صلى الله عليه وسلم:
    "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر،
    والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر"
    (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي
    الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "
    سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال:
    فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه
    وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا"
    (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق
    على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في
    حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع
    لأحكام القرآن للقرطبي)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:38 am