mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

الالشرح             الشرح 33311


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

الالشرح             الشرح 33311

mla5er gid3an

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mla5er gid3an

منتدي شامل ومن الآخر







2 مشترك

    الالشرح الشرح

    avatar
    basem8586
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية


    ذكر عدد المساهمات : 466
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 39
    الموقع : heart_of_lion13586@yahoo.com

    الالشرح             الشرح Empty الالشرح الشرح

    مُساهمة من طرف basem8586 الجمعة سبتمبر 11, 2009 8:13 am

    قوله : ( مثل له ) ‏
    ‏أي صور , أو ضمن مثل معنى التصيير أي صير ماله على صورة شجاع , والمراد بالمال الناض كما أشرت إليه في تفسير براءة , ووقع في رواية زيد بن أسلم " ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره " ولا تنافي بين الروايتين
    ‏قوله : ( له زبيبتان ) ‏
    ‏تثنية زبيبة بفتح الزاي وموحدتين , وهما الزبدتان اللتان في الشدقين يقال تكلم حتى زبد شدقاه أي خرج الزبد منهما , وقيل هما النكتتان السوداوان فوق عينيه , وقيل نقطتان يكتنفان فاه , وقيل هما في حلقه بمنزلة زنمتي العنز , وقيل لحمتان على رأسه مثل القرنين , وقيل نابان يخرجان من فيه
    ‏قوله : ( يطوقه ) ‏
    ‏بضم أوله وفتح الواو الثقيلة , أي يصير له ذلك الثعبان طوقا . ‏
    ‏قوله : ( ثم يأخذ بلهزمتيه ) ‏
    ‏فاعل يأخذ هو الشجاع , والمأخوذ يد صاحب المال كما وقع مبينا في رواية همام عن أبي هريرة الآتية في " ترك الحيل " بلفظ " لا يزال يطلبه حتى يبسط يده فيلقمها فاه " . قوله : ( بلهزمتيه ) بكسر اللام وسكون الهاء بعدها زاي مكسورة , وقد فسر في الحديث بالشدقين , وفي الصحاح : هما العظمان الفائتان في اللحيين تحت الأذنين . وفي الجامع : هما لحم الخدين الذي يتحرك إذا أكل الإنسان‏قوله : ( ثم يقول : أنا مالك , أنا كنزك ) ‏
    ‏وفائدة هذا القول الحسرة والزيادة في التعذيب حيث لا ينفعه الندم , وفيه نوع من التهكم . وزاد في " ترك الحيل " من طريق همام عن أبي هريرة " يفر منه صاحبه ويطلبه " وفي حديث ثوبان عند ابن حبان " يتبعه فيقول أنا كنزك الذي تركته بعدك , فلا يزال يتبعه حتى يلقمه يده فيمضغها ثم يتبعه سائر جسده "
    ‏قوله : ( ثم تلا ( ولا يحسبن الذين يبخلون ) الآية ) ‏
    ‏في حديث ابن مسعود عند الشافعي والحميدي " ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم " فذكر الآية , ونحوه في رواية الترمذي " قرأ مصداقه : سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة " وفي هذين الحديثين تقوية لقول من قال : المراد بالتطويق في الآية الحقيقة , خلافا لمن قال إن معناه سيطوقون الإثم . وفي تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم الآية دلالة على أنها نزلت في مانعي الزكاة , وهو قول أكثر أهل العلم بالتفسير , وقيل : إنها نزلت في اليهود الذين كتموا صفة النبي صلى الله عليه وسلم ; وقيل : نزلت فيمن له قرابة لا يصلهم قاله مسروق
    كرومبو
    كرومبو
    عضو م الآخر
    عضو م الآخر


    ذكر عدد المساهمات : 168
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009
    العمر : 35
    الموقع : mla5er.yoo7.com

    الالشرح             الشرح Empty رد: الالشرح الشرح

    مُساهمة من طرف كرومبو الجمعة سبتمبر 11, 2009 8:28 am

    انا علي فكره مش فاهم اي حاجة من المكتوب
    متزعلش مني مكلكع اوي
    ياريت تشرحلنا يا باسم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 8:36 pm