mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟ 33311


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mla5er gid3an


نحن سعداء بزيارتك لنا
ويشرفنا تسجيلك معنا
فأضغط علي زر التسجيل ولا تتردد
لتكون واحد من أسرة المنتدي
مع تحيات إدارة م الآخر جدعان
المنتدي دا منتداك

هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟ 33311

mla5er gid3an

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mla5er gid3an

منتدي شامل ومن الآخر







2 مشترك

    هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟

    avatar
    basem8586
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية
    مشرف منتدي الأحاديث والأدعية


    ذكر عدد المساهمات : 466
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009
    العمر : 38
    الموقع : heart_of_lion13586@yahoo.com

    هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟ Empty هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟

    مُساهمة من طرف basem8586 الإثنين سبتمبر 14, 2009 6:28 am

    ج: عصمة النبي من الإثم ليست إجبارية، بل هي وليدة إيمان النبي القوي الكامل وعلمه الذي لا يدانيه علم.
    فعلمه يكشف له مساوئ الإثم على نفسه، بحيث أن نفسه تتقزز من إرتكاب الإثم و الهَمِّ بارتكابه، فالنبي لا يَهُمُّ بارتكابه أيضاً، كما لا يَهُمُّ الإنسان العادي بشرب الماء المالح.

    س: ما معنى قوله تعالى: { ولقد همَّت به و همَّ بها لولا أن رأى برهان ربه } ؟
    ج: المعنى: أنَّ إمرأة العزيز " زليخا " قد همَّت بالنبي يوسف (ع) أن يرتكب المعصية معها، و النبي يوسف لم يهمْ بذلك، لأنَّه كان معصوماً، وهو برهان ربه الذي رآه ومنعه من أن يهم بالمعصية.
    [ و لقد همَّت به، و لولا أنَّ النبي يوسف (ع) رأى برهان ربه أي أنه كان معصوماً لهمَّ بها، أي أنه لم يهمْ بارتكاب المعصية كما همَّت " زليخا " بها ].

    س: ما معنى قوله تعالى: { وعصى آدم ربه فغوى } ؟
    ج: المراد بالعصيان هو ترك المندوب أو ارتكاب المكروه من الفعل. ف (آدم "ع" ) إنما ترك أمراً مستحباً لما أكل من الشجرة التي نهاه الله عنها.
    واتفقت كلمة علماء الشيعة أن مثل ارتكاب هذا الأمر لا يتنافى مع عصمة الأنبياء.

    س: ما معنى قوله تعالى: { ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر } ؟
    ج: قال الرضا (ع): لم يكن أحد عند مشركي أهل مكة أعظم ذنباً من رسول الله (ص)، لأنهم كانوا يعبدون من دون الله 360 صنماً، فلما جاءهم بالدعوة إلى كلمة الاخلاص كَبُرَ ذلك عليهم وعظم، وقالوا: { أجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب }، فلما فتح الله عزَّ وجلَّ على نبيه مكة قال له: يا محمد { إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً، ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر } عند مشركي أهل مكة بدعائك إياهم إلى توحيد الله فيما تقدم وما تأخر، لأن مشركي مكة أسلم بعضهم وخرج بعضهم عن مكة، ومن بقي منهم لا يقدر على إنكار التوحيد عليه إذا دعى الناس إليه، فصار ذنبه عندهم مغفوراً بظهوره عليهم.

    س: هل النبي يعلم الغيب؟
    ج: نعم ، يعلم بعض الغيب بتعليم الله إياه، وأما الغيب المطلق فلا يعلمه إلا اللَّه.

    roka
    roka
    عضو م الآخر
    عضو م الآخر


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 12/06/2009

    هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟ Empty رد: هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟

    مُساهمة من طرف roka السبت سبتمبر 19, 2009 8:49 am

    هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟ 217912
    هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟ 271139

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 2:31 am